إعلان الشباب الإفريقي للحوار والسلام لمواجهة فيروس كورونا

2020-04-14T19:14:08+01:00
2020-04-17T12:24:35+01:00
السلطة الرابعة
منير الأطراش
نشرت منذ 3 أشهر يوم 14 أبريل 2020
forum de la jeunesse africaine pour le dialogue et la paix

تعيش الإنسانية اكبر تهديد مباشر بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية بسبب الانتشار الواسع لفيروس كورونا المستجد 19والدي يستمر في حصد الأرواح البريئة الى حدود اليوم بالمئات والآلاف من كل بقاع العالم ومن كل الفئات العمرية والاجتماعية . ومخلفا وراءه أزمات اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة توشك أن تودي بالانهيار التام لأعظم الاقتصاديات العالمية .

ولازالت الحكومات والدول والمؤسسات العالمية تسابق الزمن من اجل محاصرة ومحاربة هدا الفيروس القاتل من اجل حماية شعوبها من الموت والهلاك عبر تدابير احترازية واجرءات صحية صارمة وصلت حد التطبيق الصارم للحجر الصحي في معظم عواصم ومدن العالم لتتحول الى العواصم العالمية الى مدن أشباح فارغة من كل مظاهر الحياة التي تعج بها قبل آن يضربها فيروس الموت وبعد آن كانت فضاءات للعيش المشترك و بناء المستقبل.

لقد أبانت الأزمة الصحية العالمية عن هشاشة التضامن العالمي وضعف المؤسسات الدولية وسيادة الصراع بدل منطق التعاون والتضامن أمام أزمة عابرة للحدود وللأوطان وسقطت أمامها كل المفاهيم والقيم الدولية وثوابث العلاقات الدولية.

وأمام حالة الخوف والقلق التي يعيشها العالم بسبب انتشار الموت و الخراب , وأمام التحذيرات التي وجهتها منظمة الصحة العالمية الى الحكومات والدول الإفريقية, وحجم ضحايا هدا الفيروس القاتل والتي قدرت بحوالي بالمئات , وكذلك أمام حجم الخسائر الاقتصادية والإنسانية التي يعيشها العالم بسبب هدا الفيروس المستجد.

فان منظمة منتدى الشباب الإفريقي للحوار والسلام تعبر عن تضامنها الإنساني مع كل الشعوب والدول عبر العالم والتي كانت ولازالت ضحية هاته الكارثة الإنسانية ,كما تعبر في نفس الوقت عن استعداداها للانخراط في كل المبادرات الإنسانية التي تستهدف الحد من انتشار الفيروس إفريقيا وعالميا, وتشيد بالمجهودات المبذولة من طرف الدول والحكومات وهيئات المجتمع المدني والإعلام في محاربة الفيروس القاتل.

واد يعبر المنتدى عن أسفه وحزنه الكبير لحجم الخسائر المادية والبشرية ,فانه يدعوا الدول والحكومات الإفريقية الى المزيد من تظافر الجهود وتعزيز الأطقم الطبية والعلمية نظرا لدورها المركزي والفعال في حماية الإنسان من هدا الفيروس القاتل.وإيمانا من الشباب الإفريقي بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقه كمستقبل واعد للقارة الإفريقية وللعالم فانه يعلن مايلي :

  • ثتمين المبادرة الملكية المغربية ودعوة جميع ؤوساء الدول والحكومات الإفريقية الى التفاعل معها بشكل ايجابي.
  • دعوة الاتحاد الإفريقي الى الإسراع في وضع خطة استباقية لمحاربة فيروس كورونا .
  • دعوة الاتحاد الإفريقي الى إنشاء صندوق للتضامن الإفريقي .
  • دعوة المجتمع الدولي الى مد يد العون والتضامن مع القارة الإفريقية لمواجهة جائحة كورونا.
  • دعوة الحكومات الإفريقية الى مضاعفة الإنفاق الحكومي على قطاعات التعليم والصحة والبحث العلمي
  • الدعوة الى تأسيس صندوق إفريقي لتمويل البحث العلمي .
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.